نصائح هامة لتجنب الشعور بالاكتئاب والقلق

نصائح هامة لتجنب الشعور بالاكتئاب والقلق

تضغط حياتنا العصرية بشدة على صحتنا النفسية، الأمر الذي قد يزيد من شعورنا بالاكتئاب والقلق، مما يؤثر على جودة حياتنا اليومية وإمكانياتنا على العمل والتفاعل مع الآخرين.

دراسة جديدة استهدفت دراسة تأثير الشعور بالامتنان على علاج الاكتئاب والقلق، عرفت الشعور بالامتنان بأنه الشعور بتقدير الجوانب الجيدة في حياة شخص ما، من قبل أشخاص آخرين، والتعبير عن هذا الشعور.

وقالت الدراسة أن للتعبير عن الامتنان فوائد كثيرة، وربطت بينه وبين العديد من مؤشرات الصحة النفسية مثل الشعور بالرضى والانفتاح والتسامح وحتى التفاؤل. بل إن هناك بعض الأدلة على أنه قد يساعد أيضاً على الحد من الشعور بالقلق والاكتئاب، خاصة في الحالات الخفيفة.



لكن الدراسة التي نشرت في دورية Journal of Happiness Studies أكدت، في الوقت نفسه، على أن ممارسة الامتنان ليست قادرة على علاج الاكتئاب والقلق الذين لا بد من معالجتهما بالعلاج السلوكي المعرفي، وقد تصبح أداة مفيدة ومرافقة للعلاج النفسي والأدوية.

شملت الدراسة التحليلية بيانات من 27 دراسة مختلفة تناولت الامتنان وقدرته على تخفيف أعراض الاكتئاب والقلق، وشارك 3675 شخصاً مجتمعين في هذه الدراسات، حيث طُلب منهم القيام بالعديد من تمارين الامتنان.

يُعد تمرين "ثلاث أمور جيدة" من أكثر تمارين الامتنان شيوعاً، حيث يُطلب من المشارك فيه ذكر ثلاثة أشياء حدثت بشكل جيد في يومه، ومن ثمّ التفكير بها ملياً، كما يُعتبر تمرين "زيارة الامتنان" الذي يُطلب من المشارك فيه كتابة رسالة شكر لشخص ما شكل فارقاً في حياته ومن ثمّ قراءتها عليه من التمارين الشائعة أيضاً.

طُلب من إحدى مجموعات المقارنة في معظم تلك الدراسات ممارسة تمرين لا يتعلق بالامتنان، كأن يُطلب من طلاب الجامعة أن يكتبوا عن برنامجهم الدراسي على سبيل المثال.

مؤلف الدراسة الرئيسي ديفيد كريغ وشريكته جينفر تشيفانز (جامعة ولاية أوهايو)، خلصا إلى أن تأثير ممارسة الامتنان طفيف فيما يتعلق بعلاج الاكتئاب والقلق، لكنه جيد فيما يتعلق بتحسين العلاقات، كما أنها فعالة في حال كانت الغاية منها تعزيز التفاؤل وامتلاك نظرة إيجابية تجاه العالم، وتعزيز الشعور بالسعادة والسرور.



وهناك العديد من الإجراءات التي تساعد المصابين باكتئاب من الدرجة البسيطة، مثل:
- التعرض لضوء الشمس لمدة 60- 120 دقيقة يومياً.
- ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي.
- اتباع نظام روتيني للنوم 7- 8 ساعات كل ليلة.
- التفاعل الاجتماعي مع الآخرين يومياً.

أما في حال ظهور أعراض بسيطة للقلق، فهذه الإجراءات قد تساعدك:
- التنفس البطني.
- الاسترخاء التدريجي للعضلات.
- ممارسة اليوغا والاعتماد على استراتيجيات اليقظة والتنفس التأملي المنتظم.
- ممارسة التمارين الرياضية يومياً.
- اتباع نظام روتيني للنوم 7- 8 ساعات كل ليلة.
- تجنب الكافيين قدر الإمكان.




بالفيديو:
حُطام – فيديو سينمائي بكاميرا سوني Sony ZV-1