7 خطوات لتحمي البشرة حول عينيك

7 خطوات لتحمي البشرة حول عينيك

لعلك تعرفين أن البشرة حول عينيك تظهر بسرعة علائم التقدم في السن، حتى في عمر مبكر، إذا لم تحظى بالرعاية المناسبة والعناية التي تساعدها. فالجلد حول عينيك هو جلد رقيق وأكثر حساسية من باقي مناطق جسمك، كما أن عيناك تعملان على مدار اليوم، للرؤية والتعبير عن مشاعرك، مستخدمة هذه المنطقة المحيطة بها.

إضافة إلى ذلك، هناك بعض الأسباب الوراثية التي تسبب تعب البشرة حول العين، وكذلك تفعل ضغوط الحياة اليومية، وتعرضها للأشعة فوق البنفسجية، وبعض أنماط الحياة التي ترهق العينين.



ويتجلى هذا التعب في البشرة حول العينين على شكل:
- دوائر مظلمة
- خطوط دقيقة
- انتفاخ (بما في ذلك أكياس بارزة)

لكن الخبر السار أن بإمكانك حماية هذه المنطقة الحساسة مهما كان عمرك، عبر اتباع بعض النصائح البسيطة والمواظبة عليها، والتي نلخصها لك فيما يلي.

الترطيب
ترطيب بشرتك أهم خطوة في حمايتها، ففقدان الجلد للرطوبة هو أهم عوامل تعبه وشيخوخته. يمكنك تصور الأمر إلى تخيلت أن جسمك يشبه حبة العنب، فعندما تفقد هذه الحبة الماء ستتجعد وتترهل، وهكذا هو الأمر مع جلدك.
ترطيب البشرة يساعد على شدها، ويقلل بالتالي من ظهور الخطوط والتجاعيد، وخاصة في منطقة حول العينين التي تفتقد أصلاً إلى الغدد الزيتية التي تعد المرطب الطبيعي للجلد، أي أنها منطقة أكثر عرضة للجفاف من غيرها.
ولترطيب منطقة حول عينيك يمكنك استخدام مرطباً موثوقاً لا يتسبب في تهيج البشرة أو يؤثر على عينيك، لذلك من المهم أن تراقبي إن كانت بشرتك تحمر عندما تضعين المرطب، او يتغير لون عينيك، عندها عليك فوراً تجنب استخدام هذا النوع والبحث عن مرطب آخر صحي وموثوق.



وعندما تبحثين عن كريم مناسب للعين، من الهم أن تعرفي مكوناته، فبعض المكونات تفيد في تحسين جانب أكثر من جانب آخر، كما توضح لك هذه الشروحات:

للخطوط الدقيقة
إذا كنت مهتمة أكثر بإزالة وإخفاء الخطوط الدقيقة، فابحثي عن مرطب يحفز إنتاج الكولاجين، من خلال تضمنه المواد التالية:
- الرتينويد
- الريتينول
- من فيتامين أ
- الببتيدات

للهالات السوداء
أما إن كنت تعانين أكثر من الهالات السوداء، أي فرط التصبغ الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية الصادرة عن الشمس أو مصادر صناعية أخرى، فعليك البحث عن المكونات التالية:
- أربوتين
- الهيدروكينون
- حمض كوجيك
- فيتامين سي
- الصويا
- النياسيناميد (فيتامين ب 3)
- Azelaic حامضي

للإنتفاخات تحت العينين
وإذا كانت معاناتك الأهم هي مع الانتفاخات التي تحيط بعينيك، فعليك أولاً أن تشربي كمية وافرة من الماء بانتظام خلال اليوم، وتنامي جيداً وبعمق، ومن ثم تبحثين عن مرطب بالمكونات التالية:
- مادة الكافيين
- الشاي الأخضر والبوليفينول التوت
- ديببتيد -2 (ايليس)
- عشب الصفصاف

للعناية العامة
مضادات الأكسدة هي الأفضل لك إن كنت تبحثين عن عناية عامة بالبشرة حول عينيك، فهي تساعد على إزالة الجذور الحرة في الجلد والتي تسببها الأشعة فوق البنفسجية، وكذلك يسببها التدخين والملوثات المختلفة، ومن هذه المواد:
- فيتامين سي
- فيتامين هـ
- شاي أخضر
- فيتامين ب 3 (النياسيناميد)



إزالة المكياج
ربما تصلين إلى البيت متعبة فتسارعين إلى إزالة مكياجك دون أن تنتبهي إلى ضرورة أن تفعلي ذلك برفق ورق، فالواقع أن إزالة المكياج بسرعة وقسوة يسبب الكثير من الإرهاق لبشرة وجهك، خاصة تلك المنطقة حول العينين، وتزيد من إظهار الخطوط الدقيقة وعلائم التعب والتقدم في السن، لذلك عليك التقيد ببعض النصائح الهامة عند إزالة مكياجك:
- ضعي مزيل مكياج العيون المفضل لديك على قطعة قطنية.
- اضغطي بواسطة القطعة القطنية برفق على بشرتك.
- مرري القطعة القطنية ببطء في حركة نحو خارج وجهك.
- كرري العملية بهدوء ولطف حتى تزيلي المكياج كاملاً.

وضع المرطب
لا يختلف الأمر عند وضع المرطب عنه عند إزالة المكياج، فهنا أيضاً يجب عليك أن تفعلي ذلك بشكل صحيح ولطيف:
- ضعي المرطب على إصبعك الخنصر.
- مرري أصبعك بلطف حول عينيك بشكل دائري، ولا تنسي الجفن العلوي.
- كرري العملية حتى يمتص جلد كامل الكريم أو المرطب.

تجنبي أشعة الشمس
بات من المعروف أن أشعة الشمس تسرع من شيخوخة الجلد، وخاصة تلك المنطقة تحت عينيك التي يصير لونها أغمق من باقي بشرتك. لذلك لا بد من استخدام الواقي الشمسي قبل تعرضك للشمس، سواء كانت بشرتك فاتحة أم غامقة. وأيضاً لا تنسي أن الواقي الشمسي يجب أن يمتد على كامل بشرة وجهك، أي يجب أن تحمي منطقة الجفن العلوي أيضاً.

وتعد النظارات الشمسية ذات النوعية الجيدة وسيلة جيدة لحماية عينيك والبشرة المحيطة بهما من الأشعة فوق البنفسجية عند تعرضك للشمس.

دلكي بشرتك
عندما تشعرين بالتعب، فإنك ستلاحظين أن هذا التعب يبدو في عينيك وحولهما، فهذا أمر طبيعي عند كل الناس. لذلك عليك أن تحرصي على النوم جيداً، شرب الماء بكمية كافية، وأيضاً التدليك اللطيف للبشرة حول عينيك، فهذا التدليك يلعب دور السحر في تخفيف انتفاخ عينيك وشد البشرة حولهما.



رياضة وغذاء
حتى البشرة حول عينيك تتأثر حقاً بممارستك المنتظمة للرياضة، فالرياضة تقوم أيضاً بتعزيز وصول الدم إلى الأوعية الشعرية في هذه المنطقة الحساسة، وبالتاي تغذيتها جيداً. نوعية الغذاء الذي تتناولينه تلعب دوراً أيضاً، فالنظام الغذائي الصحي والمتوازن هو الأفضل، مع الاهتمام بالأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل الموز.

تجنبي التدخين
إلى جانب كل ما تعرفينه عن مضار الدخين بكل أشكاله (السجائر والشيشة وغيرها)، هناك مشكلة أخرى يسببها هي التجاعيد المبكرة. فالتدخين يقلل من تدفق الدم إلى الجلد، ويساهم في إتلاف الكولاجين والإيلاستين الذين يساعدان على تمتع بشرتك بالقوة والمرونة، وبالتالي يعد التدخين أحد أهم أسباب شيخوخة الجلد وظهور علامات التقدم في السن.



كما ترين، العناية بالبشرة حول العينين ليست أمراً صعباً، لكنه يحتاج إلى إرادتك على المثابرة في اتباع الخطوات الصحيحة، وتجنب كل ما يضر بشرتك.