إذا كنت تعانين تشقق الشفاه الشتوي.. فإليك الحل

إذا كنت تعانين تشقق الشفاه الشتوي.. فإليك الحل

تعاني الكثير من السيدات من تشقق الشفاه الذي لا يؤثر على جمالهن فحسب، بل أيضاً يتسبب ببعض الألم وقد يتطور إلى تشققات تحتاج إلى علاج مطول. فما هي أسباب هذه الظاهرة؟

هناك العديد من الأسباب الشائعة التي تؤدي إلى تشقق شفاهك، الفطور التي تتكاثر في الجو خلال الشتاء، ونقل كميات المياه التي تتناولينها، وتناول الكثير من الأطعمة المالحة أو الحارة، والتعرض للهواء الجاف، ومحاولة تقشير الشفة باستخدام الأسنان العلوية.

وهناك أيضاً أسباب مرضية مهمة مثل الإصابة بفقر الدم، ونقص الفيتامينات ب، د، ج، والإصابة بالفشل الكلوي، والعلاج الكيميائي الموجه ضد السرطان.

ويظهر تشقق الشفاه بوضوح حين تتعرض الشفة للجفاف، ما يؤدي إلى انكماش ومن ثم تساقط جلد الشفاه الرقيق أصلاً، وظهور خدوش على شكل خطوط طولية بسيطة، وتورم وتهيج الشفاه، وغالباً ما تنزف الشفة حين نزع الجلد المتقشر عنها.



وفي الحالات الشائعة التي لا تنتج عن أمراض مهمة، يمكن علاج تشقق الشفاه بسهولة عبر بعض الخطوات البسيطة.

ترطيب الشفاه
وهي أسهل الحلول التي تعتمد على دهن الشفاه بمرهم طبي مرطب، أو استخدام الفازلين الطبي الأصلي.

الغذاء الصحي
من المهم أن يتضمن نظامك الصحي جميع العناصر الغذائية مثل المعادن والألياف والبروتينات والفيتامينات، وجميعها مهمة لحماية شفتيك من التقشر شتاء.

الماء
تحتاجين يومياً من 6 إلى 8 أكوااب من الماء، ويجب توزيع شربها على مدار اليوم، فالماء ينشط الدورة الدموية ويساعد جسمك على التخلص من العديد من المشاكل الصحية منها جفاف الشفاه.

وهناك العديد من الوصفات التي تساعدك على علاج تشقق الشفاه، خاصة في الشتاء، نستعرض لك بعضها.

عسل وفازلين
ادهني شفتيك بالعسل ودلكيها بشكل جيد، ثم غطيها بطبقة من الفازلين الطبي، واتركي هذا المزيج لمدة نصف ساعة حتى تتشربه الشفاه بشكل جيد. وتذكري أن شمع العسل قد يتسبب لك بالحساسية، فإن كنت تعانين من ذلك تجنبيه.

عسل وليمون
الليمون هي فاكهة غنية جداً بفيتامين سي المعروف بدوره في تغذية البشرة واستعادة حيويتها، كما أنه يساعد على تقشير البشرة بشكل صحي وطبيعي. ويعالج التشققات أيضاً خاصة حين مزجه مع العسل المعروف أيضاً بأنه مهدئ للتهيجات.

زيت الزيتون
يحتوي زيت الزيتون على مضادت أكسدة، ومن الشائع استخدامه في علاج الالتهابات والتشققات التي يصاب بها الجلد، فهو يغذي البشرة ويرطبها.

الخيار
عرف منذ القدم دور الخيار في ترطيب البشرة وتغذيتها، وهو يستخدم لإزالة آثار الحروق أيضاً، ويساعد في شفاء البشرة من الجفاف الذي تتعرض له شتاء.

زبت بذور الكتان
وهي غنية بالأحماض الدهنية التي تخترق أنسجة الشفاه وتنعمها وتغذيها.

صبار الألوفيرا
ويستخلص منه هلام يدهن على الشفاه قبل الذهاب إلى النوم، فهو يحتوي على مكونات طبيعية لعلاج التشقق ويساعد على تقوية طبقة الدهون الرقية الموجودة في الشفاه.



وحاذري من بعض العلاجات المنتشرة لتشقق الشفاه والتي قد تتسبب لك بضرراً كبيراً، مثل تقشير الشفاه الذي يتسبب بتهيج واحمرار الشفة وحتى نزيفها. كذلك انتبهي إلى أن تكون أصابعك نظيفة حين تقومين بغمسها في العلبة التي تحتوي على المراهم والكريمات، حتى لا تنقلي الجراثيم من أصابعك إلى شفتيك، وقد يكون من الأفضل أن تستبدلي العلب بالأنابيب.

وبكل الأحوال، إذا لاحظت أن تشقق شفتيك أشد من المعتاد، أو مستمر لفترة طويلة، فقد يكون من الأنسب أن تستشيري طبيبك للتأكد من أن ذلك ليس مظهراً لمرض آخر قد يحتاج إلى علاج.


موضوع قد يهمك: 3 طرق للاحتفال بفيلم فروزن 2 في سينما روكسي