منحة تميوثي آلن.. فرصة استثنائية للمصورين المتخصصي

منحة تميوثي آلن.. فرصة استثنائية للمصورين المتخصصي

كشف "إكسبوجر"، المهرجان الدولي للتصوير، في دورته الخامسة، عن فتح باب التسجيل أمام المصورين المتخصصين في "تصوير الرحلات" و"التصوير الوثائقي"، للتسجيل لمنحة تيموثي آلن للتصوير الفوتوغرافي.

وتختار المنحة خمسة فائزين ممن سجلوا وقدموا خلال السنوات الثلاث الماضية، صورة أو مجموعة من الصور تعبر عن قصة واحدة أو أكثر، ويمكنهم أيضا تقديم مجموعة من الصور الفردية، وسيختار آلن الفائزين استناداً إلى البراعة والأصالة والتميز في الصور والقصص التي تعبر عنها.



ويمكن للراغبين في المشاركة المبادرة إلى التسجيل في المنحة من خلال الرابط (انقر هنا..) في موعد أقصاه 23 سبتمبر، حيث يشترط أن يبلغ المتقدم 18 عاماً فما فوق، وأن يتم تقديم الصور بصيغة "jpg"، وبدقة تبلغ 300 نقطة في البوصة (300 dpi).

وتنظم المنحة للفائزين الخمسة ورش عمل مكثفة حول تقنيات "تصوير المواقع" لمدة 5 أيام، بالإضافة إلى تكليفهم بعدد من المهام، كما سيتم تقييم مختارات من أعمالهم، وتخصيص مدرب لكل منهم، بالإضافة إلى المشاركة في دورة تدريبية في التصوير الميداني، إلى جانب عرض أعمالهم وقصصهم مباشرةً أمام الجمهور في القاعة الرئيسية للمهرجان الدولي للتصوير "إكسبوجر".



وسيحظى الفائزون بفرصة لمقابلة أشهر المصورين والخبراء في مجال التصوير، وفرصة تقييم أعمالهم من قبل مدير تصوير فوتوغرافي أو محرر صور رائد.

وسجل الفائزون في الدورات الماضية إنجازات لافتة، شملت عقداً مع رويترز، ومهام مع ناشونال جيوغرافيك، ونيويورك تايمز، ودعوات للمشاركة في (New York Portfolio Reviews) و (VII Academy scholarship) و(Angkor Photo Festival)، بالإضافة إلى معرض فردي خلال مهرجان إكسبوجر.

وكانت المصورة البرازيلية آنا كارولين دي ليما فازت عام 2017 بالمنحة، وتعمل مصورة وثائقية وكاتبة وعالمة أنثروبولوجيا بصرية، معروفة بتخصصها في الثقافات التقليدية حول العالم، حيث عرضت أعمالها في أكثر من 20 دولة في معارض فردية وجماعية، وحصدت العديد من الجوائز وشهادات التقدير من جهات متخصصة مثل "Team SCA" وجائزة "Getty Images" و "Women Photograph 2019 year in pictures" والعديد من الجوائز الأخرى.تعرض أعمالها في معرض خاص في إكسبوجر 2020.

وفي العام 2018، فاز الفليبيني لينوس إيسكاندور، الذي يعمل مصوراً صحفياً ووثائقياً في مانيلا، ويركز عمله على البيئة والصحة والقضايا الاجتماعية وقضايا حقوق الإنسان، ولاقت أعماله شهرة إذ نشرت في صحف "الغارديان" و"نيويورك تايمز" و"ول ستريت جورنال" و"غراتسيا فرنسا" و"تايمز" البريطانية و "بوسطن غلوب" و"واشنطن بوست"، بالإضافة إلى سي إن إن الدولية وغيرها، كما خصص إكسبوجر في العام 2019 معرضاً منفرداً لأعماله.



وفاز بجائزة المنحة عام 2019، المصور البيئي والحياة البرية سينتيل كومار راجيندران من الهند، الذي نالت أعماله تغطية إعلامية واسعة وخاصةً على شبكة "سي إن إن"، كما حصد العديد من الجوائز من المنظمات الدولية مثل " POYi" و"جوائز اسطنبول للتصوير الفوتوغرافي" و "ناشونال جيوغرافيك" والعديد غيرها، وسينظم "إكسبوجر" في دورته المقبلة معرضاً خاصاً لأعماله.

وتنظم المنحة برنامج إقامة للفائزين في إمارة الشارقة لمدة 10 أيام، يضم ورش عمل مكثفة مع المصوّر العالمي تيموثي آلن، حيث استفاد منذ الدورة الأولى للمنحة 20 مصوراً.

وسمّيت الجائزة نسبة إلى المصور الفوتوغرافي العالمي تيموثي آلن، الحائز على العديد من الجوائز العالمية، منها مصور العام عن فئة الرحلات (لمدة سبع سنوات)، وجائزة "Six Picture Editor" وجائزة العام عن فئة المصور الصحفي، وجائزة العام عن فئة مصور الفنون.



يشار إلى أن المهرجان الدولي للتصوير "إكسبوجر" الذي ينظمه المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، نجح بترسيخ مكانته كأبرز حدثٍ للتصوير الفوتوغرافي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إذ يستضيف نخبةً من كبار المصورين والإعلاميين وعشاق التصوير الفوتوغرافي، والطلاب والمعلمين من جميع أنحاء العالم.

المزيد من المعلومات عن المهرجان متوفرة عبر الموقع الرسمي انقر هنا..


اخترنا لك: